آخر الأخبار

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2013

خبير في شؤون المياه يتوقع تكرار أزمة الفيضانات والسيول الشتاء القادم في ميسان



/تقرير ماجد البلداوي/
توقع الخبير في شؤون المياه والاهوارفي ميسان جاسب المرسومي :"ان تبدأ الدورة المائية التي تستمر ثلاث سنوات مؤكدا ان هذا العام سيكون  الأشد والأعنف وبشكل مبكر وخاصة مناطق شمال ووسط وجنوب العراق ويبدأ منذ شهر تشرين الثاني الى نهاية شهر حزيران.
وأضاف في تصريح لمراسل الوكالة الوطنية العراقية للأنباء/ نينا/:" انه ستحصل بعض التغيرات المناخية مما ينذر بحصول أزمة الفيضانات  كالتي شهدتها اغلب مدن العراق في العام الماضي نتيجة لهطول امطار غزيرة وستكون الأمطار هذا العام اكبر واشد وستتأثر المناطق الشمالية بدرجة برودة عالية جدا وقد بدأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة الى مستويات واطئة جدا اقل من معدلاتها بالنسبة للعام الماضي وستتكاثف فيها الثلوج  وحصول أمطار غزيرة واحتمال ورود سيول  أما المنطقة الجنوبية تتأثر بالسيول  والمياه الواردة من المصادر المائية وبشكل عالي جدا.
وتوقع المرسومي :" ان منطقة الشرق الأوسط ستتأثر بشكل مباشر هذا العام وخاصة دول الخليج وأبرزها السعودية التي ستتعرض الى موجة فيضان عارمة وسيول عاتية.





 وتابع:"ان العراق سيمر بمرحلتين خلال  الدورة المائية المرحلة الشتوية والدورة الربيعية تنخفض في المرحلة الأولى درجات الحرارة بأقل من معدلاتها في السنة الماضية  وزيادة بنسبة الأمطار السيول.
وحذر المرسومي وزارتي الزراعة والموارد المائية بضرورة  التحسب واتخاذ الإجراءات اللازمة لتلافي خطر الفيضان  وضرورة اتخاذ إجراءات استباقية من قبل الحكومة المركزية ووزارتها المعنية من حصول مخاطر محتملة خلال العام 2014 .




 ودعا الى ضرورة اتخاذ إجراءات من قبل الحكومة المحلية لتوفير الخدمات وتأهيل  البنى التحتية وخاصة منظومات الصرف الصحي وخاصة بالنسبة للمناطق غير المخدومة بالمجاري وغير المؤهلة من حيث عدم اكتمال منظومات ومشاريع المجاري لاحتمال تعرضها لنضوحات بسبب الكميات الكبيرة لمياه امطار الشتاء القادم".


 لافتا الى أهمية اهتمام الحكومة المركزية وتاكيدها على متابعة عمل المؤسسات الخدمية وخصوصا دوائر البلدية ان كميات الامطار التي تساقطت العام الماضي على المدن العراقية التي كانت تفوق طاقة شبكات المجاري على التصريف وان تأخذ بعين الاعتبار ماستواجهها من مفاجئات خلال العام القادم.

دعيا في الوقت نفسه  الجهات  والمظمات الدولية المعنية بشؤون المياه إلى اعتماد نهج متكامل لإدارة الموارد المائية في العراق وتنسيق عمل السياسية المائية بشأن الدول المتشاطئة لتلافي  حصول مخاطر الفيضانات والسيول المحتملة نتيجة تقلبات الأجواء./انتهى

0 التعليقات :

إرسال تعليق