آخر الأخبار

الاثنين، 19 فبراير 2018

وهو يرتوي بمياه الإمطار نهرالدويريج في ميسان يستقبل مياه السيول بعد طول جفاف وشحة في المياه




انطلقت مياه السيول القادمة من المرتفعات الإيرانية باتجاه نهر الدويريج  (70) كم  شرق مدينة العمارة مركز محافظة ميسان بعد جفافه منذ أشهر لكسر حدة شحة المياه التي تعاني منها  مدن المحافظة.
وتوقع  شهود عيان من المنطقة ان تكون هذه المياه بداية لتدفق السيول الجارفة الى الحدود العراقية الإيرانية  وتكتسح بعض القرى  والدور السكنية إذا مااستمر سقوط المطر كما كان يحصل سابقا .
 وكانت وزارة الموارد المائية أقرت بمسؤوليتها عن انخفاض مناسيب نهر دجلة، وتباطئا في عملية إزالة نبات الشنبلان والذي كان السبب الرئيس وراء ذلك الانخفاض فيما كان  نهر قضاء المجر الكبير بميسان تعرض خلال الأيام السابقة الى اختناق نتيجة وجود نبات الشنبلان واستجابة الوزارة كانت بطيئة فيما يخص إرسال الآليات التخصصية لإزالة ذلك النبات ما ادى الى تناميه وحجز المياه في الصدور وعدم وصوله الى الذنائب.
وحذر محافظ ميسان علي دواي في تصريح سابق  من خطورة انخفاض مناسيب مياه دجلة في المحافظة، وتحول ذلك الانخفاض خلال الاشهر القليلة المقبلة من شحة مياه الى كارثة بيئية وإنسانية في ميسان.



ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل من الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار المتساقطة في البلاد على مدى السنوات الماضية./انتهى

0 التعليقات :

إرسال تعليق